الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

انتخاب باراك أوباما اثنان... واحد شاركت فيه "جمهورية العالم" وآخر اقترع فيه الأميركيون

الحياة- 10/11/2008
يتفق انتخاب باراك أوباما الى الرئاسة الأميركية وانقلاب العالم أو جنوحه من حال الى حال. والاتفاق ليس مصادفة بل هو مرآة عوامل متضافرة يشترك فيها وجها الاتفاق. فالرئيس الأميركي الرابع والأربعون، ذو السبعة وأربعين عاماً، جمع انتخابه رئيساً تحولين أو انعطافين: الأول داخلي، وهو انعطاف من مجتمع لم يطوِ ذيول تفرقة عرقية تنكرها أصوله ومبادئه الدستورية والثقافية، الى مجتمع ينتخب، من غير تردد بفرق بلغ 6 في المئة من أصوات 64 في المئة من الناخبين رجلاً أسود، أفريقياً أميركياً، مولَّداً، رئيساً على دولة لا يبلغ "اخوته في العرق" فيها 10 في المئة من السكان. والثاني خارجي وعالمي، وهو ما اصطلح على تسميته بصعود الدول الناشئة والأسواق الجديدة، في إطار عولمة شاملة ربطت بين أرجاء الأرض بروابط التجارة والإنتاج والتقنية والصور على نحو وثيق وقوي.

المرآة والأصداء
و "الصعود" هذا لا تحصى القرائن عليه. ففي غضون أقل من عقد، أوله العام 2000، كانت بورصات الولايات المتحدة تتبادل نحو نصف قيمة الأسواق المالية العالمية كلها، ونزل النصف الى الثلث في أوائل 2008. والانحسار الأميركي، النسبي (على المعنى الحرفي)، يندرج في انحسار "غربي". فالبلدان الغنية، وهي على التقريب "مجموعة السبع"، كان حجم اقتصاداتها 70 في المئة من الناتج الإجمالي العالمي قبل ثمانية أعوام. ويتقلص الحجم هذا تدريجاً فيقل عن نصف الناتج في العقدين المقبلين، وعن ثلثه في منتصف القرن، على قول أحد أساتذة الشؤون المالية في جامعة أميركية مرموقة. فيتراءى للمراقب أن "صعود" الأفريقي الأميركي، وتربعه في رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، القوة العظمى ولو نسبياً أكثر فأكثر، إنما هو صدى "صعود" الشطر الآسيوي الأفريقي والأميركي الجنوبي الى سدة الكوكب الاقتصادية والسياسية.
وهذا الاتفاق، إذا صدقت الملاحظة، يفترض رابطاً بين الولايات المتحدة الأميركية وبين العالم يجعل من الأولى مرآة الثاني، وحجرة أصدائه. ويبدو هذا الرابط، على هذه الصفة، غريباً بعض الشيء. ففي الأعوام الأخيرة، وليس حدها 15 أيلول (سبتمبر) 2008، يوم انفجار الأزمة المالية وإعلانها على الملأ، بدا أن كراهية أميركا هي أكثر "الأديان" أو المعتقدات رسوخاً وشيوعاً ويسراً. فلا يتلفظ بالاسم حتى تكر سبحة الكوارث المادية والمعنوية: العراق، أفغانستان، فلسطين، أبو غريب، غوانتانامو، التلوث (كيوتو)، الانتشار الذري، المشتقات المالية... وغيرها على شاكلتها. ولا يقتصر هذا على الشرق الأوسط، الضيق أو الأكبر.
وعلى رغم هذا، ففي ختام "سنوات بوش"، المتصوِّرة في صورة قرون وسطى معاصرة وآفلة، تشد الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي الأطول قياساً على مثيلاتها منذ قرن على زعم بعض المؤرخين الأميركيين، طوال 11 شهراً متصلة أنظار الناس في جهات العالم الأربع. ولابست الأشهر هذه حوادث جسيمة، من التيبيت الى الألعاب الأولمبية ببكين، ومن خلافة ميدفيديف بوتين الى العدوان على جورجيا، ومن أزمة الرهون العقارية الى سقوط "ليمان براذرز" وتبدد بضعة تريليونات من الدولارات في انهيارات لم تهدأ بعد. فبدا العالم، عالمنا الأرضي، "جمهورية" واحدة، على قول صحيفة أميركية، تخوض انتخابات مشتركة. فتلاحظ محطة "صوت أميركا"، وهي تذيع برامج بـ45 لغة وتتوجه الى جمهور يعد 134 مليوناً، اهتماماً غير مسبوق. ويتصدر المرشح الأفريقي الأميركي الاهتمام غير منازع. فيقترع له، في استطلاعات الرأي، 70 في المئة من "الناخبين" الألمان، و75 في المئة من "الناخبين" الصينيين. ويكتب أحد محرري "نيوزويك": "تبنت آسيا أوباما ولداً من أولادها بذريعة نشأته الأولى أندونيسيا، ونسبته أفريقيا إليها وحملته على والده الكيني، والشرق الأوسط رأى فيه صورة اسم والده (حسين)".
ويبدو هذا دليلاً لا لبس فيه على مكانة الولايات المتحدة قطباً دولياً مركزياً، وعلى دوام هذه المكانة الى اليوم، على رغم النكسات والخيبات. فـ "أميركا" هي الداء والعلة، ويترتب على انحرافها عن نهجها وتقاليدها تخبط العالم في الأزمات. وهي الدواء والعلاج. ويعوِّل أناس لا يحصون، في أرجاء الأرض، على ربان المركب الكبير الجديد ليعود بـ "الأمة العظيمة" و "الاستثنائية"، والعالم معها، الى جادة الرشد القويمة والسديدة. فكأن من ينتدبون "شيخ" (سناتور) إيلينوي، الخلاسي والمهجن، الى تقويم السياسات الأميركية وترشيدها، بالعودة الى "القيم الأميركية" نفسها واستئنافها ("الناس الذين واصلوا العقيدة الأميركية"، على ترجمة الوكالات الفقرة هذه من خطبة أوباما في 4 – 5 تشرين الثاني/ نوفمبر) ليسوا الناخبين الأميركيين وحدهم، أو "نحن، الشعب" على قول استهلال وثيقة مؤتمر فيلادلفيا الدستوري (1787)، بل هم ناخبو العالم (السياسي) المعولم. وهو عالم كان للأميركيين فيه، بخيره وشره، السهم الكبير. فالقرن المنصرم، على تأريخ الرئيس الرابع والأربعين وتقويمه وعلى تأريخ كثرٍ غيره، "قرن أميركي".
ففي الأعوام المئة وستة من عمر آن نيكسون كوبر – الناخبة المعمرة السوداء التي أدلت بصوتها بأتلانتا بضغط على شاشة، وخصها أوباما بربع خطبته الأخيرة - وسع النساء الأميركيات والسود الملونين الأميركيين الاقتراع أسوة بمواطنيهم، ونهضت النساء و "تكلمن وأدلين بأصواتهن في صناديق الاقتراع" أسوة بالرجال، وسارت السيارات على الطرف ومخرت الطائرات الفضاء، وحين انتشر الركود في الأرض (1929 – 1936) قهر "الشعب" الخوف بـ "عقد جديد" ("نيو ديل") "ومرافق عمل جديدة، وشعور متجدد بالغاية الجامعة"، وحارب "الشعب" هذا الطغيان النازي حين غزا العالم. وقاتل بأوروبا وآسيا "في سبيل إنقاذ الديموقراطية"، وخاض معركة الحقوق المدنية في الداخل وانتصر فيها، "ومشى رجل على سطح القمر، وانهار جدار برلين، واتصل العالم بعضه ببعض بواسطة علومنا وخيالنا". وهذه الفصول والحلقات من تاريخ الأميركيين، يرويها الرئيس الجديد على مثال حكاية عائلية متصلة.

الاستثناء العرقي
وهذه الحكاية لا تنفرد بها "أميركا"، وليست حكراً عليها، ولا يرويها باراك أوباما على هذا النحو. ولكن الشطر الراجح منها (و "الراجح" لتفادي "الأعظم" الخطابية) هو من صنع أميركي حقاً. فالمساواة، على ما لاحظ "فقيه" "الثورة الديموقراطية" ألكسيس دوتوكفيل في 1835، ركن الحقوق السياسية ومقدمتها، هي عقيدة أمة المهاجرين أولاً. وحركة الحقوق المدنية، مقدمة حقوق الإنسان وركنها الفعلي، معينها التاريخي والعملي أميركي. والحركات النسوية تكاد تكون حركات "بلدية"، وعاميات مدينية أميركية. والعقد الروزفلتي لا يزال مثال "اقتصاد السوق الاجتماعي". ومن الحرب الثانية الى انهيار الشيوعية السوفياتية، اضطلعت الولايات المتحدة الأميركية بالدور الأول في مصائر البشرية الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية والتقنية ("علومنا وخيالنا"، على قول الخطيب مكنياً ومستحياً).
ولا ريب في أن هذا كله، أي العالم الحديث والمعاصر وأركانه، هو ثمرة "الأنوار" (الأوروبية) وذريتها. وشعار حملة المرشح الطويلة والمتماسكة، على رغم استطالتها وجبهتيها الكلينتونية ثم الماكينية، ولازمة الخطبة الأولى بعد الفوز، "في مقدورنا (صنع تاريخنا)"، نازع "الأنوار" العميق الى الاضطلاع بتبعات الإنشاء التاريخي، وتقديم الآتي على الموروث والتقليد والمألوف، والإعداد له والتوجه عليه. والتاريخ الأميركي، المنقطع تكويناً من تراث "النظام القديم" الأوروبي، ومن مراتبه وطبقاته وإلزاماته وقيوده ومحافظته وأهوائه، وسعه إعمال روح "الأنوار"، وإنجاز ثورته المساواة الديموقراطية، من غير القيام على "النظام القديم"، أو الانقلاب عليه انقلاباً دامياً خلف في الأبنية السياسية والاجتماعية، المولودة من الانقلاب، منازعات وضغائن وثارات لم تندمل إلا بعد عقود طويلة. والاستثناء العرقي لا يكذب الحل هذه. فهو، على رغم الفرق والتفاوت اللذين نصبهما في قلب المجتمع الأميركي، أرسى الهوية الأميركية السياسية المشتركة، "البيضاء"، على نقيض اجتماعي وطبيعي تماسكت به، وفي مواجهته، ونهض هو قرينة مزمنة على نقصانها و "تناقضها".
فكان الاستثناء العرقي محركاً تاريخياً لم يكف، الى اليوم، عن دعوة المجتمع الأميركي الى تلبية نداء الدمج والاستيعاب والتمثل الذي يقوم من بنيان المجتمع هذا وتجدده مقام الدورة الدموية من الحياة العضوية. فأمة "الخليط"، خليط الأعراق والطبقات والأمم واللغات، تأتلف من مصادر متفرقة ومختلفة، على شرط أن تتجرد المصادر هذه من فروقها الظاهرة والصلبة، وترضى الاقتصار على المواطنة والهوية الدستوريتين والعلنيتين. وما يعصى الاقتصار هذا، شأن المصدر الأفريقي، والمصدر "الإسباني" الهندي على قدر أقل، يحمله التقليد الأميركي على الانتهاك، ويخرجه من الشراكة الدستورية والوطنية، من الضم والدمج وتوسيع "الحدود". ولكن التقليد نفسه يبقي المصدر الأفريقي، والمصادر "المارقة" الأخرى، على تخوم الجماعة الوطنية، وداعياً مقيماً الى الضم والدمج في صلبها، معاً وجميعاً.
ويلاحظ دارس الاجتماعيات الأميركية، أورلاندو باترسون، أن فوز أوباما بالرئاسة يتوج ظهور طبقة وسطى عريضة من السود الأميركيين، وانخراط هؤلاء في القوات المسلحة. وانتخاب سود الى منصب العمدة في المدن الكبيرة (لوس انجيليس وشيكاغو ونيويورك وأتلانتا...)، وآخرين الى منصب حاكم ولاية (فرجينيا وماساشوسيتس)، واضطلاعهم بدور "رائع" في الحياة الثقافية. وهذا الفصل من تاريخ الأميركيين الملونين، ومن تاريخ الشعب الأميركي كله، يلي فصل "ثورة الحقوق المدنية". وقوض الفصل المدني "نظام جيم كرو"، على ما يسميه الأميركيون، أي النظام الذي حل محل نظام الرق، وأرسى التمييز والإقصاء على ركن قانوني وعرفي لا يتستر على معاييره وقيمه. ويلاحظ باترسون أن الإقرار بالسود جزءاً لا يتجزأ من الجسم السياسي الأميركي لم يؤدِّ بعد لا الى ثبات الطبقة الوسطى السوداء في موقعها وتماسكها فيه – فهي أفقر أضعافاً من نظيرتها البيضاء وأضعف حصانة من التردي والانهيار الاجتماعيين -، ولا أدى الى الاشتراك في الحياة الخاصة ("فالسود هم أكثر الجماعات تزاوجاً فيما بينهم"، والأسود "العادي" لا أصدقاء له من البيض ولا أصحاب، ويترتب على هذا خسارة السود "الشبكات الاجتماعية الحيوية وقسطاً كبيراً من رأس المال الثقافي المتأتي من الاختلاط القريب").
وخص المرشح أوباما هذا الوجه من سيرته، ومن السيرة الأميركية "الفريدة"، بخطبة، في 18 آذار (مارس) ببنسلفانيا، هي من ذرى حملته "الشعرية"، على قول توني موريسون، الروائية الأميركية السوداء ونوبل الآداب. فقال إن فوزه في بعض أكثر الولايات سكاناً بيضاً، أو "بياضاً" على قوله ساخراً ربما، لا يعني أن العرق ليس مشكلة في الحملة، أو ان الحملة الانتخابية العريضة والواسعة لم تتعثر بمشكلة العرق. ولاحظ أن بعض المعلقين رأوا في الالتفاف حوله مسعى من "ليبراليين ساذجين" لمصالحة الأعراق بثمن قليل، رمزي أو أدبي، لا يرتب على أصحابه البيض تكلفة باهظة كتلك التي ينبغي بذلها أو تسديدها لقاء مساواة اقتصادية واجتماعية تامة.
ولا يغفل المرشح، وهو كان يكافح يومها على جبهة المؤتمرات الديموقراطية، رأي قس كنيسته، جيريميا رايت، في "فساد" أميركا الفطري، وفي عنصريْها التي تعصى الطبابة والشفاء. وهو يرد على المَطْعَنيْن والنقدين رداً معقداً، ومتلوياً بعض الشيء، لعله مرآة المسألة نفسها. فيذهب الى أن حاجة أميركا الملحة، اليوم، تدعوها الى الوحدة والتضامن على جبه حربين، وعلى معالجة التهديد الإرهابي، والنهوض باقتصاد متآكل، وإخراج النظام الصحي من أزمته المزمنة،والتصدي لتغير المناخ، الخ. وهذه حجة تقليدية لا تخلو من ديماغوجية في متناول من شاء. وهي تقدم المصلحة العامة والمشتركة، أو دائرة العلانية، حيث يُقر للسود بالمساواة إقراراً متعاظماً، على تمييز "أعمق" ومتغلغل في ثنايا الأنفس. فيقول الخطيب أن جدته البيضاء، لأمه، وهي حضنته، هو ابن الرجل الأسود الأفريقي الكيني، وربته، وارتضت لأجله تضحيات لا تحصى، وأحبته فوق الناس كلهم، هذه الجدة، وحالها هذه، أسرّت الى حفيدها يوماً ان الخوف ينتابها حين تمر برجل أسود في الطريق. ولم تتورع، في أحيان كثيرة، عن ترديد أحكام منمقة في السود وطبائعهم، عرقية وقومية، وجبلّتهم. وهذه المرأة لا يسع باراك أوباما إنكارها أو التنصل منها، فهي جزء منه على نحو ما الجماعة السوداء ("الأمة"، المؤتلفة من النسب الأبوي وأهل الأم الأخوال، على ما كان ماسينيون يردد) والسمراء جزء منه.
ولا ينفي هذا رسوخ التمييز في تاريخ اجتماعي يتناوله المرشح تفصيلاً، ويتعقب إرثه، وينسب إليه جراح "المهانات والشكوك والخوف" غير الملتئمة، وإزمان "ماض لا يمضي ولا ينقضي"، على قول وليم فوكنر، الروائي الأميركي "الأكبر" ربما (وأوباما ينقل عنه قوله هذا في خطبته). ويترجح الخطيب بين معالجة اجتماعية ومؤسسية عامة، تقتضي تعاقب أجيال من الناس، وتمسكهم بإرادة معالجة التمييز وظلمه، وبين دعوة السود الى التخلص من "تواطئهم على أنفسهم ودوام حالهم"، والى ترك الغضب العقيم، الحقيقي والقوي، ونسج الأحلاف في سبيل إنجاز التغيير الذي يحتاج السود إليه. ويعرج المرشح على حال شطر من البيض الفقراء الذين يصيبهم ما أصاب ويصيب السود من ظلم وإحباط، وخشية من المستقبل و "تبدد الأحلام"، ومن ضغينة على "التمييز الإيجابي" الذي يفيد منه بعض السود والملونين. فيطلب الى السود التنبه الى مغزى رفض بعض فقراء البيض دولة الرعاية، وانتفاع السود منها فوق انتفاع البيض الذين يمولونها.
وينتهي الخطيب الى نتيجتين غير حاسمتين: فينيط بترشحه الى الرئاسة الأميركية، وفوزه المرجو طبعاً، خطو خطوة على طريق لأم جراح التمييز الحميمة (ويقول أن ولاية سوداء واحدة لا تستوفي المهمة والعم)، من وجه أول. وينيط، من وجه آخر، يقينه بتخطي المعضلة، بإيمانه بالخالق وإيمانه بالشعب الأميركي، على المثال التنويري والتاريخي الدنيوي والعملي الذي يهيمن على التدين الأميركي، ويصبغه بصبغته. والإيمان المزدوج هذا هو بمنزلة إقرار ببقاء جزء من المشكلة عصياً على الإرادة والعزيمة المعلنتين، وتسليم بعوامل ليس في مقدور التصميم والرغبة وحدهما تطويعها وسوقها، على رغم شعار الحملة، ولازمة خطبها وأناشيدها وبعض أغانيها. فجهر اليقين بالقوة على الفعل، وإسناد القوة هذه الى مضاء الشعب المتكاتف والمتآزر والى هيئاته السياسية وتقاليدها، لا ينفكان من تعويل على الوقت، ومراكمته الإجراءات المتصلة، ودمله الجراح الأليمة، واستيلاده المشاعر المواتية.

التباس سندريلا
ولا ريب في أن مثال السياسة الذي ابتدعه باراك أوباما، وجسده واحتذى عليه معاً وفي آن، مثال يجمع البساطة الى التركيب، ويُعمِل موارد التقليد الأميركي الحقوقي والقضائي. والحق أن سبر معاني الشغف العالمي بحملة أوباما، وبالمرشح وسيرته وخطابته، سبراً دقيقاً، بعيد من المتناول. ولا يبعد أن يضطلع مثال السياسة الإرادي (وليس الإرادوي وعلى الضد منه)، والبصير بالمعوقات والعقد العسيرة والعصية، والداعي الى إجماع موضعي وطوعي وجزئي قبل الإقدام على إجراءات لا يحملها المتعاقدون على منطق "ما يربحه المتعاقد أي الخصم هو خسارة لي وما أربحه أنا هو خسارة يمنى بها هو"، والمعول على الوقت، لا يبعد أن يضطلع مثال السياسة هذا بدور راجح في تأليب جمهور "جمهورية العالم"، وجمعه على الإعجاب بالأسود الأميركي ومباشرته السياسة، وركضه في مضمارها وسبقه فيه. وقد يصح حمل الإعجاب والتأييد هذين على إكبار مثال سياسة ليبرالي وديموقراطي، وإكبار بصيغته الأميركية التي مر وصفها، ونشدانها نفي القسر والتعسف والعمودية من المنازعة السياسية والعامة. هذا إذا صدق أن الإعجاب هو تأييد، وأنه يتخطى الانبهار بحكاية سندريلا أو بـ "حكاية نجاح" اليتيم في العثور على نسب ملكي صريح. فالمثال ملتبس.
وهو قد يحمل على كناية عن بلوغ الفقير والضعيف والمنبوذ سدة السلطان العظيم بالرفق واللين والحيلة، فيمثِّل على حال العالم، وانقلابه من غلبة الغربي والأبيض الى غلبة الملون والمستضعف. وهذا تأويل صراعي على منطق موازين القوة. وهو قد يحمل على نموذج يتيح معالجة الشطط والمظالم والانحراف من طريق المنازعة السياسية والعامة، المنضبطة على قواعد صارمة تقر للمتنازعين كلهم بالحق في الخلاف والعلانية والحماية. وعلى هذا، ينهض الرئيس الأميركي المنتخب نقيضاً أو ضداً للزعماء السياسيين و "الرؤساء" من أمثال محمود أحمدي نجاد (أو خامنئي من ورائه وفوقه) وفلاديمير بوتين وهوغو تشافيز أو إيفو موراليس (البوليفي)، بعد تنحية جوزيف كابيلا وبشار الأسد وموغابي وقديروف وأمثالهم عن المقارنة.
وعلى خلاف التباس دلالة الإعجاب العالمي، واحتماله معنيين مختلفين، تبدو دلالة الاقتراع الأميركي واضحة ولا لبس فيها، تقريباً. فالستون مليون ناخب أميركي الذين أيدوا باراك أوباما – وهم 52 في المئة من المقترعين، وهؤلاء نحو 64 – 65 في المئة من جملة الناخبين – تقاسمهم المرشحان، هم الشطر الغالب من 130 – 135 مليون ناخب أميركي، قسمة عادلة. ففي باب الجنس اختار 49 في المئة من الناخبين الذكور المرشح أوباما، واختار 48 في المئة المرشح ماكين. وعلى حين اقترع 56 في المئة من النساء الناخبة للمرشح الديموقراطي، اقتصر اقتراعهن لخصمه على 43 في المئة. ويتعدى الفرق، وهو 13 نقطة، في الباب هذا الفرق العام، وهو 5 – 6 نقاط (52/ 46 – 47 في المئة) على نحو "غير عادل" أو مجحف. وتنقلب الآية في باب اللون أو العرق. فاقترع 55 في المئة من الناخبين البيض لماكين، وأيد 43 في المئة منافسه الأسود. وتميل الكفة ميلاً صارخاً في بابي الناخبين السود والإسبانيين: فلم يقترع غير 4 في المئة من السود للجمهوري الأبيض، نظير 95 في المئة للديموقراطي الأسود. وبلغ عدد المقترعين الإسبانيين للمرشح ماكين نصف عدد من اقترعوا منهم لمنافسه الملون (66 في المئة). و "الاختلال" الأخير هذا يجري عليه اقتراع من سنهم 18 الى 29 سنة: فهؤلاء انتخب 66 في المئة منهم المرشح "الشاب"، واقتصر من قدموا عليه منافسه على 32 في المئة. فكان الناخبون البيض أعدل فئات الناخبين انتخاباً (في ميزان الأعراق والألوان). واشتط الناخبون السود في ميلهم.
وقد يقيد دلالة الشطط العرقية اشتطاط الشباب، وميلهم الحاد الى مرشح دون آخر. ويقيدها، على قدر أقل، ترجيح النساء كفة أوباما. وتستوي النسبتان، في باب فئة الناخبين البالغين 30 الى 44 سنة، على متوسط الفرق العام: 52 في المئة اقترعوا لأوباما نظير 46 في المئة لخصمه. ويعدل ناخبو فئة 45 – 64 سنة، فيقسمون أصواتهم بين المرشحين قسمة سواء: 49 في المئة لكليهما. ولا يبالغ ناخبو فئة 65 سنة وما يزيد، فيقدم 53 في المئة منهم المرشح المسن (73 سنة) على الفتي (45 في المئة من أصوات الفئة). ويبعث باب المداخيل الاختلال: فمن ينقص دخلهم السنوي عن 50 ألف دولار، وحصة الملونين والنساء والشباب منهم كبيرة، اقترع 60 في المئة منهم لداعية إصلاح الرعاية الصحية عاجلاً. وتقدم أوباما ماكين في باب هؤلاء 22 نقطة مئوية. ولم يرجح ذوو المداخيل المتوسطة (50 الى 100 ألف دولار) والعالية (100 ألف وما يزيد) كفة ماكين، صاحب المنازل السبعة والثلاث عشرة سيارة، على كفة من لم يفرغ بعد من تسديد قرض دراسته في بعض أعلى الجامعات الأميركية مرتبة. فاقترعوا 49/49 و49/50 في المئة.
ووسع المرشح الديموقراطي انتزاع ولايات إلى صفه كانت معاقل جمهورية. فاستمال ولاية نيفادا (5 مندوبين) في الغرب، وكولورادو (9 مندوبين) ومكسيك الجديدة (5 مندوبين) في الجنوب المحافظ و "الرجعي". وأقامت تكساس، وحدها من الولايات الكبيرة (34 مندوباً)، على عهدها الجمهوري الثابت. وكسب انديانا (11 مندوباً) من جديد، والولاية كانت اقترعت لكلينتون قبل أن تقترع مرتين لبوش الابن. والى انديانا كسب معقلين من معاقل الجمهوريين لم يفلح كلينتون في شدهما الى ولاياته هما فرجينيا (13 مندوباً) وكارولاينا الشمالية (15 مندوباً)، وتوج أوباما موجته بصيد ثمين صد كلينتون كذلك هو فلوريدا (27 مندوباً)، ند تكساس تقريباً.
ولكن المرشح الشمالي، وشيخ ولاية إيلينوي، قصَّر عن الفوز بولايات الجنوب الأربع، ميسوري وأركنساو ولويزيانا (وهاتان فاز فيهما شيوخ ديموقراطيون) وجورجيا، الى الشرق، وبولايتي الوسط، كنتاكي وتينيسي. وهي ولايات فاز بها كلينتون الديموقراطي. وكانت وراء زعم راج، وبعث على التشكيك في حظوظ أوباما بالفوز. فذهب المراقبون الى أن المرشح الديموقراطي الأوفر حظاً هو القادم من الجنوب، والقادر على كسب ولايات الجنوب الى صفه. والبرهان القاطع هو آخر رئيسين ديموقراطيين منذ 1968، كارتر وبيل كلينتون، جاءا من الجنوب. ولكن ما قصر عنه الرئيس المنتخب عوضه بعض الشيء بالفوز في كارولاينا الشمالية وفلوريدا، على ما مر للتو. والفوز بـ56 مقعداً في مجلس الشيوخ (من 100)، وبمقعدين من المقاعد الأربعة المعلقة، يقرب الديموقراطيين، وبعضهم مترجح الرأي والاقتراع، من الفوز بغالبية تطلق يدهم في هيئتي التشريع والرقابة.
والمقارنات هذه تنم بصدور النتائج الانتخابية المثلثة، الرئاسية والمشيخية والنيابية، عن تماسك انتخابي قوي، وليس عن طفرة مزاجية أو ظرفية. فشيخ إيلينوي رفع بناءه على بنية ديموقراطية حزبية عريقة، بعثها وجددها وزاد عليها مسحته الملونة والعمرية والاجتماعية. فما يسميه بعضهم "ثورة أوباما" هو، حقيقة وفعلاً، ثورة أميركية تبلورت من تحت، وثمرة حركة انتشرت في أرجاء الجسم الأميركي على مقادير متفاوتة من غير شك، ولكنها لا تخرج على التناسب والتوازن العامين إلا في حال العرق.

ليست هناك تعليقات: