الاثنين، 17 نوفمبر 2008

انقلاب الأم هندية من مرتبة القداسة الى درك الشعوذة والجريمة... "سابقة" مارونية لبنانية لم تنقطع الى يومنا؟

في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، بين عام 1750م و1779، هزت الكنيسة المارونية والرعايا الموارنة في جبل لبنان والشوف وساحل كسروان وصيدا وطرابلس ودمشق وحلب، وفي روما (من طريق بعض طلبة المدرسة الشرقية)، أزمة حادة كانت السبب فيها الراهبة الأم هندية (حنة) عجيمي، الحلبية المولد والنشأة. وهندية عجيمي هي صاحبة رهبنةً قلب يسوع ومؤسستها، ثم رئيسة دير بكركي، أحد الأديرة الجديدة والزاهرة في عهدها، قبل ان يؤول أمره الى الكرسي البطريركي، ويتخذه البطريرك مقراً شتوياً. و "أمومة" الراهبة هندية رهبنة موقوفة على القلب الأقدس رتبة استحقتها الراهبة المارونية، وأسندتها الى تصوفها ورؤاها، وإلى منزلة من الابن نسبتها الى نفسها، وإلهام فاض عنه إليها، على قولها.
وما كان ابتداؤه رهبنة جديدة، وديراً زاهراً، ومكانة أثيرة من الكنيسة المحلية وأساقفتها، وتوافدَ مؤمنين كثر، وصيتً قداسة، وطلبَ "معجزات" وكرامات وبركات، واعتقاد هذه، انتهى الى تهمة بقتل ثلاث راهبات من أخوات الرهبنة بعد تعذيبهن عذاباً فظيعاً. وتكشَّفَ عن تعسف وقسر قاسيين، وأماط الستر عن أساليب في حكم الرهبنة واستدراج التصديق والتسليم بالكرامات تخالف معايير الرعاية والإدارة الكنيستين الرومانيتين غداة الرد على الإصلاح البروتستانتي. ولما لابست "حركة" هندية عجيمي، وهي جملة أعمالها وعباداتها وكتاباتها (أو "أماليها" – ما أملته على كاتبها أو كتابها)، من إنشاء رهبنة قلب يسوع ثم أخوية القلب الأقدس الى تدبير الدير واستجابة رجاء المؤمنين، لما لابست أحوال الموارنة الكنسية والسياسية والاجتماعية والثقافية ملابسة قوية وحميمة، ترددت أصداء الأزمة في كل وجوه الجماعة المارونية وعلاقاتها، داخلاً وخارجاً.

القضية
فإنزال الأم هندية، من مرتبة القداسة، وهي على قيد الحياة، الى مرتبة النبذ والازدراء خلّف في الجماعة المارونية، وهي يومذاك في طور الانتقال الى مباشرة دور متعاظم في إمارة الجبل الصغير، أصداء أليمة ومحبطة لا يزال بعضها يتردد في نفوس موارنة مؤمنين الى اليوم. وأصابت الأصداء هذه رابطة الكنيسة المحلية، المتحدة بحاضرة الكثلكة وعاصمتها، بالكنيسة الجامعة، في صميمها وقلبها. فالموفدون البابويون هم الذين تولوا تحقيق ما نُسب الى الأم هندية من تهم، وهم من انتهوا الى إدانتها، وإدانة البطريرك يوسف أسطفان وبعض وكلائه وأساقفته. وقامت رابطة الكنيسة المارونية بالكنيسة الكاثوليكية مقام الركن من تجدد الكنيسة المحلية، ومن استجماعها عوامل قيامها بدورها الجديد هيئة تتصدر اجتماع الموارنة، وتربط بين أجزائهم ومراتبهم وبلادهم، وتؤلف منهم جماعة وطنية مستقلة في كنف السلطنة العثمانية.
ولكن نواة "قضية" الأم هندية هي هندية عجيمي نفسها، والراهبات اللواتي حطْنها، وكن "أخواتها" و "بناتها"، ثم صار بعضهن شريكاتها في تثبيت قداستها، وبعضهن الآخر ضحايا هذه القداسة، وضحايا شريكاتها المقربات وشركائها الذين لا يقلون قرباً. فهندية عجيمي عَلَم على حياة اختبرت بعض أقاصي المشاعر والانفعالات، أو المواقف والمقامات التي ترجحت بينها التجارب والأحوال الإنسانية في مستهل العصر الحديث. والمرأة التي عمّرت وناهزت الثمانين (1720 الى 1798) ارتقت معارج التصوف الى ذراها، وسلكت مسالك الرؤيا والعبارة الى ابعدها وأغربها، وانتشت بسلطان التصديق، وانحطت الى درك الشعوذة، وناءت بالشك والمرض والوحدة، وسبقت معاصراتها الى ما لم يدر بخاطرهن من قيام بالنفس ونكصت الى صور وانفعالات بدائية ومدمرة. فكأن "الروح" الذي سكنها، وأمتلأت منه بركة وأعطيات، تركها. فخلف تركه أنقاضاً خاوية ومتصدعة. وحلت محل المرأة الملهمة والمنعمة على معتقدي ولايتها آيات الخصوبة والحياة والصحة امرأة أخرى متسلطة ومراوغة، قادتها ضغينتها، وقادها حرصها على تثمير صيتها، وتثبيت سلطانها على من حاطها، الى قهر وعنف مميتين.
وقد يكون من غريب الأمور، وهو حتماً من أقواها دعوة الى النظر، إغفال الكتابات التاريخية والأدبية والفلسفية اللبنانية قضية هندية، والإشاحة عنها الى أقل منها شأناً وأفقر معنى. وعلى جاري سنة مألوفة تولى كاتب ومؤرخ أوروبي، هو الفرنسي برنار ايبرجيهن، استاذ التاريخ في جامعة تولوز إحياء هذا التاريخ، رواية وتأويلاً، في ضوء محاضر الفاتيكان، ورسائل المبعوثين والموفدين، ووثائق الكنيسة المحلية (في كتابه: "هندية/ متصوفة ومجرمة"، عن دار أوبييه، 2001). ويعود بعث كتابات هندية، أو أماليها، الى ميشال الحايك، في "المشرق" اليسوعية، قبل خمس وثلاثين سنة تامة (في 1965 و1966)، وإلى بطرس فهد في 1972 ("أقوال الراهبة هندية عجيمي الحلبية وترجمة حياتها"). واقتصرت الرواية القصصية على عبدالله حشيمة في "القديسة هندية". (من غير تاريخ).

من حلب الى كسروان
ولدت هندية في اليوم الأخير من شهر تموز (يوليو) عام 1720، في حارة باب النصر بحلب. ورزق والداها، شكر الله عجيمي وهيلينا حوا، عشرة أولاد، لم يبق منهم على قيد الحياة إلا أربعة، ثلاث بنات هن ماريا وهندية ومارغريتا، وولد ذكر، نقولا، وحده من الذكور لم تطله المنية، وكان شفيعه القديس نقولا (من مدينة) بارني. أما الآخرون، فخمسة منهم هم انطون وحنا والياس وقدسية وأنطون (المثنى) وافتهم منيتهم ولما يبلغوا العام ونصف العام. وبلغت سوزانا عامها التاسع.
وكانت ولادة هندية في يوم عيد القديس اغناطيوس. فاستبشر اليسوعيون "الحلبيون"، ومنشئ جمعيتهم اغناطيوس (من بلدة) لويولا، بالمولودة خيراً. وغمست بماء العمادة في 6 آب (اغسطس)، عيد تجلي العذراء بحسب تقويم الكنيسة المارونية. وكان صاحب عمادتها الخوري سركيس الجمْري، أحد طلاب المعهد الماروني بروما، وزميل توما حوا، ابن أخي مطران قبرص جبرائيل حوا، وجبرائيل هذا هو عم هيلينا حوا، والدة هندية عجيمي، وأحد منشئي الرهبنة المارونية اللبنانية في العقد الأخير من القرن السابع عشر (في 1693)، ورئيسها الأول. وبقي اسم هندية، على رغم عمادتها باسم حَنِّة (وهو نظير آن الأوروبي)، من اسماء القديسات على خلاف هندية، عالقاً بها.
وعلى مثال القداسة النسوية المعروف ظهرت "علامات" السعي في الولاية على بنت عجيمي الصغيرة باكراً. فالبنات المنذورات للولاية، وقبلها للرهبنة، يحزمن أمرهن قبل الثامنة. فعليهن، مذ ذاك،ان ينقطعن من حال البنات و "إعدادهن" للزواج والإنجاب. فيخالفن حال صحبهن وأترابهن من سنهن، ويمتنعن وهن بعد "جوار" من استجابة تربية الأسرة لهن التربية المناسبة.
ولم يكن الانقطاع من الدنيا، أو من العالم، الى حياة الأديرة متاحاً لنساء حلب المسيحيات في ذلك الوقت. فمن أرادت الرهبنة كان عليها الإقامة في بيت أهلها، والبقاء فيه، واعتزال الأهل، والانتحاء ناحية على حدة من حياة البيت المشتركة والمختلطة. والحجرة في الدار تقوم مقام صومعة العبادة، ومقام "معمل" تعمل فيه الراهبة، وتكسب معاشها من عمل يديها. وتتردد الحبيسة الى الكنيسة ثلاث مرات أو أربع في الأسبوع، و "تتناول" مرة في الأسبوعين وفي الأعياد. وبعضهن كن يعتنين بالمرضى في بيوتهن، وبعضهن الآخر يعلمن الأطفال والبنات القراءة.
وفي العقود الأخيرة من القرن السابع عشر اجتمعت في حلب نحو خمس عشرة الى عشرين "راهبة" كاثوليكية انتسبن الى الرهبنة الكبوشية. وأرادت فتيات مارونيات من حلب الحذو حذو الكاثوليكيات الكبوشيات. ولكن المطران لم يجز لهن الالتحاق بزميلاتهن، وآثر ان يتوجهن الى لبنان. فلم يمتثلن، واطرحن لباس النساء، ولبسن لباس زميلاتهن. ولما تولت زوجة أحد التجار الموارنة الحلبيين تعليم البنات المارونيات الراغبات في الرهبنة، وهي كانت، أي الزوجة، انتسبت الى رهبنة القديس فرنسوا، فشت الخلافات بين الآباء الكبوشيين وبين الأساقفة الشرقيين، ومدارها على تولي ضمائر الراهبات، وعلى جواز امتناعهن من الزواج من غير ان ينضبطن بنظام حياة الدير. وانفرط عقد الراهبات الكبوشيات بحلب في السنوات الأخيرة من القرن السابع عشر بعد أن اشترطن على الكبوشيين ان يترك إليهن انتخاب "الأم" الرئيسة من غير قيد الأعوام الثلاثة التي اشترطها الكبوشيون.
وجددت بنات ملكيات، كاثوليكيات، حوالى العام 1730 بحلب صنيع البنات اللائي سبقنهن قبل ثلاثة عقود. وتولى آباء يسوعيون، هذه المرة، الإشراف على جماعتهن. ولم يطل الأمر بهن فأعلن على الملأ إرادتهن إنشاء دير لهن في كسروان، على ما صرحت "متقدمتهن" أو رئيستهن ماريا القاري. ولكنهن لم يسعهن مغادرة حلب الى كسروان إلا في 1737، وكانت هندية عجيمي بلغت السابعة عشرة. ومعظمهن كانت تقدمت بهن السن، وتبتلن منذ سنين، وهن أخواتُ رهبانٍ أو خوارنةٍ أو بنات خوارنة. وما أنجزنه، قبل إنشاء الدير، لم يكن قليلاً. فتبتلن، ومجتمعهن لا عهد له بالعزوبية، ولا يقرها. واجتمعن من طوائف مسيحية متفرقة، ملكيات ومارونيات، جماعة واحدة. وخلطن الشعائر الشرقية بطرائق عبادة مصدرها أوروبي. وخلفن وراءهن عالم أهلهن وعصبياتهم ومنازعاتهم الى حيث ينبغي أن يكنّ بمنأوى منها، ولم تلبث هذه أن لحقت بهن وأدركتهن.
ولعل تربية هندية عجيمي قرينة على ترجح بنية الأسرة الحلبية المارونية بين حدي العشيرة المغلقة – أو العائلة المؤلفة من "شيخ" كبير ومن أولاده وأحفاده، فتتشابك رابطة الأخوة برابطة بني العمومة وربما الخؤولة – وحد الأسرة النواتية والمحدثة، المقتصرة على الوالدين وأولادهما، والمشرعة على الخارج وبواعثه ودواعيه. فكان أهل هندية، في اثناء انقطاعها في حجرة البيت، يستقبلون مرشدها الروحي، انطونيو فانتوري، مرة في الأسبوع. ولم يكن مثل هذا الاستقبال استثناء بين عائلات موارنة حلب والجماعة المارونية الحلبية. فهذه الجماعة، ويقدر انها كانت تعد نحو ثلاثة آلاف نفس في مدينة تعد بدورها نحو ستين ألفاً، خرجت من الفقر والحاجة في اثناء النصف الثاني من القرن السابع عشر، الى بعض البحبوحة، من طريق علاقاتها بـ "الفرنج".
وكانت هذه العلاقات سبباً في انتشار التعليم في صفوف أولاد الطائفة وكثرة بناتها، وفي سفر بعضهم في تجارة أو وساطة و "سفارة"، غرباً (شمالاً) وشرقاً (جنوباً). فكان معظم مسيحيي حلب يتناولون طعامهم على طاولات، ويجلسون إليها على كراسٍ، ويؤاكِلون نساءهم وبناتهم. فسبقوا بقرن ونصف القرن ما لم يسع رفاعة رافع الطهطاوي المصري مشاهدته ووصفه إلا في "تلخيصه باريز" ورحلته إليها في 1830- 1831. وأقلع الرجال عن اعتزال النساء في المجلس والمأكل. وتركت النساء الحلف بالله، طلباً للتصديق، إلى عبارة "صدقني"، على ما نقل زائر كرملي.
واختار أهل هندية معرّفاً، يتولى اعترافهم بخطاياهم ويحلِّهم منها، كاهناً من آباء بيت المقدس وليس من الخوارنة الموارنة. وتولت أم هندية، هيلينا حوا على ما مر، تربية بنتها، ديناً ودنيا. فكانت تصطحبها الى المدرسة، وهي طفلة، وإلى الكنيسة. وتلقت البنت الصغيرة عن أمها آداب الجلوس والنظر والكلام والسمع، إلى آداب النظافة والطعام. فنهتها عن النظر الفضولي والثرثرة المسترسلة، ودعتها الى تجنب مواقف الكبر والمباهاة بالنفس أو الكلام بصوت مرتفع يخالطه الضحك، أو التثاؤب والتمطي والنوم على الجنب... ولقنت الوالدة بنتها عن ظهر قلب صلاة "أبانا" وصلاة "يا قديسة مريم" وهي في الثالثة والنصف. ولكن، الأم على رغم ورعها وتلقينها بنتها معاني التقوى وحملها على "كره الخطيئة" وتجنبها، حملتها، من وجه آخر، على اتباع العادات والسنن الاجتماعية السائرة ومماشاتها.

إرهاب الطهارة

ولم تقتصر التقوى على هندية. فشاركها فيها شقيقها نقولا، المولود بعد أخته بست سنين. والأغلب على الظن ان هندية كانت قدوته ومثاله. وتوسم معرِّف الولد، الأب أنطونيو فانتوري اليسوعي، فيه نازعاً الى "القداسة"، فأرسله الى أباتي الجمعية و "جنرالها"، فرنسوا دو ريسّ (ريتز)، وله من العمر خمس عشرة عاماً، وأوصى بقبوله فيها طالباً. وكان نقولا عجيمي، الراهب اليسوعي بعد دراسته بروما، عضد أخته وسندها، وهو اعتقد قداستها قبل ان يرجع في اعتقاده ويقر بانحرافها عن طريق الكنيسة.
وعلى خلاف تعلق نقولا وهندية واحدهما بالآخر، تناصبت ماريا، بكر الشقيقات وشقيقهن، وهندية التحفظ وربما العداء. فكانت الغيرة قاسمهما المشترك. ولما بلغت هندية الرابعة أو الخامسة من العمر، وبدأت علامات تعبدها في الظهور، عمدت ماريا الى اضطهادها وسبها وضربها بالعصا أو بالقبقاب. فإذا انفردت بها في البيت، وغاب الأهل، طردتها. وحين كبرت البنتان، وبلغت هندية الثالثة عشرة، نافست اختها البكر على إعجاب الأهل والزائرين بجمالها وهندامها، وأدلت بعقد ذهبي طوقت به رقبتها. وتقول هندية، على ما نقل عنها معرِّفها في أعقاب سنين طويلة، ان العقد الجميل الذي باهت به أختها انفرط ثلاث مرات، وكادت تتدحرج على السلم المفضي من سطح الدار الى البيت وهي تنزله، بعد مشهد المباهاة والمفاخرة. وهذا على زعمها قرينة على لوم ملاكها الحارس إياها. و "تنبأت" هندية لأختها بزواج عظيم يعقبه فقر وقهر. وصدق توقع هندية. وينبغي ان يُحمل هذا دليلاً على تفوق هندية، والطريق التي اختارتها، طريق البتولية والرهبنة، على الطريق التقليدية التي سلّمت بها بكر الشقيقات.
وتقر هندية، في إجابتها اسئلة المحقق والمستنطق الفاتيكاني الأب ديزيديريو الذي تحرى أحوالها، بأنها خالفت والديها وأوامرهما مرتين. الأولى حين أمرتها امها بأن تأوي الى فراش أبيها، "على عادة تلك البلاد" في البنات الصغيرات اللاتي لم يبلغن السبع سنين، فلم تمتثل. ولم ينفع إلحاح امها. والثانية لما أمرت والدتها خادمة بمرافقة هندية الى المدرسة، فرفضت هذه مرافقة الخادمة. ما دعا الجدة، جدة هندية لأمها، الى صحبة حفيدتها. والمخالفة الأولى تستجيب سعي الإكليروس الكاثوليكي، منذ القرن السادس عشر، في نقض سنّة شائعة يومها (ولا تزال شائعة في جماعات كثيرة) تبيح نوم الأولاد في فراش الوالدين والأهل عموماً (مثل الأخوة المتزوجين والأعمام والعمات...). وعاد مجمع ترانت "الإصلاحي" وختامه في 1564 – وهو كان رد الكنيسة الكاثوليكية على الإصلاح البروتستانتي، الى النهي عن إيواء الأولاد في فراش أهلهم. والحق ان رابطة هندية بأبيها شكر الله عجيمي بقيت غامضة. وبقيت حال الوالد في بيته، وهو المقيم على انتظار ولد ذكر يخلفه الى حين ولادة نقولا، غامضة كذلك.
وتروي هندية في "سر الاتحاد" (وهو "كتابها" في تجربتها الصوفية) انها كانت، وهي بعد طفلة لا تتكلم، تنظر الى السماء فترى "شخصاً ولكن ليس كما (ترى) الأنام البشريين، ويظهر عالياً (عنها)". فكانت تعتبره وتحبه "لأجل عظمته وهيبته، ولأجل اتصافات جماله وبهائه" (في المخطوطة المنشورة بعناية ميشال الحايك: "بهايه"). وروت لأمها رؤياها فقالت: "يا أمي أنا أنظر شخصاً أحبه كثيراً وأخاف منه لما يحكي معي (...) ما كان يدعني أن أسلك كما تسلك الأولاد، لا أزال خايفة ليلاً يأتي إلي ويراني أسلك كالأولاد". وتروي: "لما أمي تنظرني أحياناً ذليلة حزينة تسألني عن سبب حزني والذلية التي تراني بها تظن السبب من حوادث خارجة، فأجيبها أنا: لا بل الذي أحبه، لست أنت تعرفينه، فلم أنظره قط معكم بل دايماً أراه وحده".
وقد يصح تأريخ الرؤيا هذه، إذا قورنت بإقرارها الى المحقق والمستنطق في 1753، بسنتها الثامنة.
وعلى هذا قد تكون الرؤيا أعقبت، وقتاً، مخالفتها أمر أمها بالمأوى الى فراش أبيها. وفي هذه السن أصابتها رهبة جهنم "بنوع لا يفهم" (على قولها في "كشف الأسرار الخفية مما رأته في الخزانة السرية"). ومصدر الرهبة العظيمة ليس النار وعذاباتها على قدر ما هو الحكم في الخاطئات والعاصيات بالإقامة في جهنم مع الرجال. فـ "الخطيئة" العظيمة هي الجسد الجنسي أو المجنس، وآيته الذكورة والرجولة. وروت أنها، وهي في الثامنة أو التاسعة، حالت دون ولوج رجل حجرتها بمؤازرة ملاكها الحارس ومساندته. وكانت مذ ذاك تمتنع من مجرد رؤيا رجل ولو كان والدها نفسه. وتحاشت دخول حجرات البيت إذا اجتمع فيها رجال ونساء وأخذها "حزن وغم وقلق مزعج مما (تسمعه) مما يضاد الطهارة من الحوادث الخارجة"، على قولها على لسان "الذي يخاطبها" وتشك "إذا كان" المسيح أو الشيطان.

التطهر

وأنفت نفسها الطعام في الوقت نفسه. فلم ترض منه إلا الخبز والزعتر. واقتصر تناولها النبيذ على مرتين، ولولا إلحاح أمها لم تشرب هذا السائل المتصل بالرجولة. وأكثرت من "ضروب التزهد وأساليب قمع الجسد وقهره" (على قول الأب بولس مسعد، أحد من كتبوا في الراهبة المحيِّرة). "فأخذت تجمع الحصى والأشواك وتضعها في فراشها، راقدة عليها الليالي الطوال، مسرورة بالأوجاع الشديدة التي كانت تعانيها (...) بل كانت تضع في صدرها شوكاً حاد الأطراف تحمله يوماً كاملاً الى ان يسيل من أعضائها دم غزير...". وآذنت هذه الرياضة القاسية برغبة هندية المبكرة في حبس نفسها على يسوع المسيح ووقفها عليه. وأمكنتها رؤاها، ومخاطبتها الشخص الذي "تنظره"، ومخاطبته إياها، من الخروج على آداب المجتمع المسيحي الحلبي، والاستقواء عليه، وعلى معلّم اعترافها نفسه. فاختطت لنفسها، وهي بنت لم تبلغ العشرين بعد ولم تخرج من حارتها الضيقة في المدينة المشرقية النائية، نهجاً شائكاً وصعباً، وخاضت دونه محناً قاسية.
في عام 1737 ذكرت مصادر مكتوبة متواطئة، إقامة الراهب اليسوعي أنطوني فانتوري (أو فنتوري، على تهجئة "سر الاتحاد") بحلب. وكان الراهب وصل البلاد السورية قبل أربعة أعوام، وهو في الثانية والثلاثين. وفي 1739 أفضت إليه "النظارة" على ضمير هندية. وكان معلم اعترافها قبله يسوعي آخر هو جياتشينتو تريفا. ومدح رئيس فانتوري القادم بتحصيله فهم البلاد وأحوالها على خلاف سلفه. وكانت هندية ابتدأت الاعتراف في السابعة من غير حل او مناولة. ولم تتناول إلا في الثامنة. وكانت مناولتها الأولى عن يد كاهن ماروني، ثم عن يد فرنسيسكاني مقدسي، كانت مناولة أمها عن يده. وفي الخامسة عشرة تولى الاعتراف والحل راهب يسوعي، وحل محله حين ترك حلب زميله تريفا، في 1738.
ولم يأذن هذا التقلب لهندية بالكشف عن رؤاها الى معلمي اعترافها، ولا أسرت إليهم برياضتها الجسدية الدامية، وهي لم تجرؤ على وصف "اعطية" الشخص الذي يظهر لها، وهذه الأعطية هي ظهور الشخص ظهوراً يحيل التخيل إلى إدراك قوي الوطأة، إلا بعد إلحاح الشخص عليها في القول. فكان رأي فانتوري ان هذه الرؤى "شيطانية". وزادها شيطانية في اعتبار الراهب اليسوعي ان الشخص أجرى على لسان هندية "نبوءة" بمحنة يُمتحنها اليسوعيون وجمعيتهم، وكانت الجمعية في منازعة مع بعض دوائر الكرسي البابوي أسفرت عن إجراء قاس في حق الجمعية القوية نجم عنه كسر شوكتها بعض الوقت.
وعلى رغم معاندة الأب فانتوري التسليم السريع برواية هندية وأخبارها، وتشككه في مصدر هذه الرؤى، انتهى الى التسليم بصدقها، في 1742، وإلى الإقرار بـ "كراماتها" التي يسميها، شأن معرَّفته، "أعاجيب". فابتدأ مذ ذاك، وكان انقضى ثلاثة أعوام على قيامه منها مقام معلم الاعتراف، تدوين وقائع عبادتها ونسكها وآلامها وعلامات قداستها. فروى، فيما روى، ان هندية علمت بتعليمه اعترافها وهي في الحادية عشرة من العمر، وكان هو طالباً في مدرسة اللاهوت بروما، ولا علم له ببعثات جمعية اليسوعيين الى المشرق.
ولم تلبث "نبؤات" الحلبية (ولم تكن رسمت راهبة بعد) وحدسها في أفكار الناس، ان رفعت مكانتها من صاحب اعترافها وقوَّت دالتها عليه. فإذا به يدين لها، في شباط (فبراير) 1745، غداة مقتل الأب اليسوعي رومان بدمشق، بطمأنينته الى قداسة زميله القتيل، ويقينه برفعه الى جوار الملأ الأعلى، وذلك تصديقاً بقول هندية. وصدَّق الراهب اليسوعي الأخبار التي أخذ مسيحيو حلب وبعض مسلميها يتناقلون روايتها في أحوال بنت العجيمي الحبيسة وأفعالها. فدوَّن في مدونته ومذكرته ان عمةً لهندية أخفقت في سلق عدس قاس، فما كان من بنت شكر الله إلا أن "سمَّت" على العدس الممتنع اسم الجسد القدوس فلان، فضعف وقَبِل السلق.
وباشر فانتوري تأديب هندية بآداب عبادة منهجية غايتها التمثل بقداسة القديسات المطوبات واللاتي لا يتطاول الشك الكنسي الى قداستهن. والتمثل هذا يقدم المنهاج الصارم على الفطرة وإلهامها وطفرتها. فكانت تقضّي الساعات الطوال في فحص "ما يرد عليها" (على قول الصوفية) من أفكار ومشاعر وصور وكلمات، إما وحدها أو مع صاحب اعترافها، أو تخشع في الكنيسة من منتصف الليل الى الغداة ظهراً. فتعلمت الانتقال من المناجاة بألفاظ وقول الى المناجاة من غير ألفاظ ولا قول، ومن هذه الى الاتحاد الذاتي والقلبي. وأتم هذا التأديبَ بتعليمها القراءة.
فلما كثرت علامات اصطفاء بنت عجيمي، وتواترت أخبار كراماتها وعبادتها، خرجت عن مرتبة العابدات المعروفات بحلب وجمعيتهن الكبوشية السالفة. وهي زعمت انها لم تكن بلغت الخامسة عندما سمعت "هاتفاً" في قلبها يندبها الى إنشاء رهبنة "عن قلب (يسوع)"، وهذه هي "العطية التي أسرتها منذ حداثتـ(ـها)"، الى "حين شاء (الذي تنظره) ان يوضح ماهيتها". فلما بلغت السابعة عشرة أو الثامنة عشرة ظهر لها المسيح، وكان مرشدها "البادري انطون"، على ما تسمي الأب اليسوعي، وأمرها بـ "تأسيس" رهبنة "تتمجد بمحبة قلبه" "وتكون عروسته ويفردها بالتخصيص لجسده المقدس". وحاول اليسوعي ثنيها عن تسمية ما تقول انها وعدت بها "رهبنة"، والاقتصار على "الأخوية". فلم يفلح إلا بعض الوقت. فإنشاء رهبنة على مثال الرهبنات الدومينيكية أو اليسوعية أو الفرنسيسكانية إنما هو وقف على آباء أولياء ثبتت ولايتهم، وأقرتهم الكنيسة ومراتبها عليها. والبنت الحلبية، على رغم كراماتها وصدق عبادتها لا تزال مبتدئة.
وقد لا يكون من المصادفة ان "ترث" بنت هيلانة حوا عن عم أمها، جبرائيل حوا، فكرة إنشاء رهبنة. فعم الأم، على ما مر، هو أحد الذين نهضوا الى تأسيس الرهبنة اللبنانية، وكان رئيسها الأول. وعزم على إنشاء فرع نسائي لها. فندب عبدالله قرألي، في 1699، الى السفر الى حلب والتحري عن المارونيات الحلبيات الراغبات في الانقطاع الى العبادة، وجمع الهبات للقيام بأودهن. ولما كانت آثار الديون التي رتبها خلاف جبرائيل حوا مع الطائفة المارونية، وسجنه وفك سراحه لقاء "بقشيش" باهظ، كانت ترهق كاهل ابن اخيه وبعض أولاد أقربائه، استقبلت الطائفة المارونية كلام العابدة الشابة على الرهبنة ونيتها إنشاء جماعة جديدة، استقبالاً متحفظاً وحذراً. وفي عام 1748 وقع وجهاء موارنة حلب مذكرة ("عرضحال") تندد بالرهبنة اللبنانية وتشكو عسر حال الطائفة في المدينة السهلية والتجارية بعد يسر. والسبب في الشكوى والتنديد ما ترتبه الرهبنة على أهالي الرهبان والراهبات من أعباء ثقيلة أولاً، ثم ما تبعثه من حذر وشكوك لدى الولاة وفي صفوف الأهالي المسلمين، ثانياً.


هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

Hello, how can I get the complete article? Thanks.